لجنة تشيلكوت.. متى بدأت وماذا عملت؟[阿拉伯语论文]

资料分类免费阿拉伯语论文 责任编辑:艾米尔更新时间:2017-06-17
提示:本资料为网络收集免费论文,存在不完整性。建议下载本站其它完整的收费论文。使用可通过查重系统的论文,才是您毕业的保障。

 لجنة تشيلكوت.. متى بدأت وماذا عملت؟ 


نشر اليوم الأربعاء تقرير لجنة تشيلكوت للتحقيق في مشاركة بريطانيا في الحرب على العراق، وقال رئيس اللجنة السير جون تشيلكوت خلال تقديمه للتقرير إن القرار بغزو العراق لم يكن صائبا ولم يحقق الأهداف التي أعلنتها الحكومة، مشيرا إلى أنه بني على أخطاء عديدة في التقدير.


وكان رئيس الوزراء السابق غوردن براون أمر يوم 15 يونيو/حزيران 2017 بتشكيل لجنة مستقلة للتحقيق في المشاركة في الحرب على العراق، تنصب مهمتها على فترة ما بين صيف 2001 وحتى نهاية يونيو/حزيران 2017 برئاسة القاضي السابق جون تشيلكوت الذي عرفت اللجنة باسمه.



وشهدت بريطانيا قبل غزو العراق عام 2003 حملة رسمية للتحضير لتلك الحرب قادها رئيس الوزراء آنذاك توني بلير، حيث التزم في أبريل/نيسان 2002 بإزالة ما سماه أسلحة الدمار الشامل في العراق، وشكل مع واشنطن تحالفا للتأثير على الرأي العام.


لكن حملته قوبلت برفض شعبي بريطاني وخرجت مسيرة مليونية يوم 15 فبراير/شباط 2003 في لندن لمعارضة الحرب، واعتبرت إحدى أكبر المظاهرات السلمية في التاريخ.


اللجنة المذكورة بدأت جلساتها في نوفمبر/تشرين الثاني 2017 بمراجعة السياسة التي تبنتها بريطانيا بخصوص العراق، واستمعت لإفادة نحو 150 شاهدا من كبار المسؤولين السياسيين والعسكريين والأمنيين البريطانيين، كان بلير على رأسهم وكذلك خلفه براون.


وبعد تأخر اللجنة في نشر تقريرها بالموعد المفترض عام 2017، طالب رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون عام 2017 لجنة تشيلكوت بنشر تقريرها قبل نهاية العام لعدم وجود مبرر لتأخير نشره.


لكن التقرير أحيل إلى الأمن الوطني لفحصه لتضمنه كما ضخما من المواد الحساسة وفق إفادة رئيس اللجنة، ويعد بلير وعائلات الجنود الذين قتلوا بالعراق، والجيش والاستخبارات وحزب العمال والبرلمان، والعلاقات بين لندن وواشنطن الموضوعات الرئيسية بالتقرير الذي نشر اليوم الأربعاء بعد سنوات من الانتظار.

阿拉伯语论文范文阿拉伯语毕业论文
免费论文题目: